Uncategorized

أهمية اللغة العربية و ضروياتها

أهمية اللغة العربية:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيان أهمية اللغة العربية-

عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول صلى الله عليه و سلم أحب العرب لثلاث لأني عربي و القرأن عربي و كلام أهل الجنة عربي (رواه البيهقي في شعب الإيمان)

أهمية اللغة العربية:

1)العربية هي لغة القرأن:

نزل الله سبحانه و تعالى104 كتابا لهداية كافة البشرو أفضلها القرأن الكريم ولغة القرأن الكريم العربية و هي أرقى اللغات في العالم.

حسب قول د.محمد شهيد الله هناك 2796 لغة مروجة في العالم. اللغة العربية تطلب التفوق على سائر اللغات للأسباب التالية:

1.إن اللغة العربية لها قواعد خاصة لتحويل الكلمات يعني علم الصرف.

  1. هناك مخططات محددة لتلفظ أصوات اللغة العربية يعني علم التجويد.
  2. في اللغة العربية قواعد خصوصية لتركيب الجمل يعني علم النحو.
  3. المفردات لهذه اللغة واسعة
  4. مرادف اللغة العربية و متضادها كثيرة
  5. هذه اللغة موفورة بالبلاغات و الفصاحات التي لم يكن في لغة أخرى

يقال باعتبار المميزات المذكورة بأن اللغة العربية هي لغة كاملة و غنية التي تجري حسب القواعد خاصة ما لم توجد في لغة أخرى في العالم. فالعربية هي أرقى اللغات في العالم.

أنزل الله تعالى أفضل الكتب من جميع الكتب السماوية بأفضل اللغات. كما قال تعالى في القرأن الكريم-

إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون (سورة يوسف:2)

لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين (سورة النحل:103)

2) رسول الله ﷺ من العرب و العربية لغته الأم:

أرسل الله سبحانه و تعالى عدد لا يحصى من الأنبياء و الرسل لهداية الناس و أرسلهم إلى أممهم بلغتهم الأم. والنبي محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء و الرسل عليهم السلام و لغته الأم أفضل من لغتهم الأم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أفصح العرب بيد أني من قريش

3) اللغة العربية لفهم القرأن والحديث:

تعلم اللغة العربية ضرورية لفهم معانى القرأن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم يعني استنباط غوامض القرأن الكريم و الحديث مستحل دون اللغة العربية فلهذا لا بد أن يتعلم اللغة العربية. كما قال الله عز وجل-

إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون (سورة يوسف:2)

اهتم في الحديث الشريف عن القرأن الكريم وما يتعلق به. أرشد النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ الأمر” ادعوا الناس وأصلحوا بينهم وعلمواهم لغة الدين ولغة الإسلام، لغة الحضارة، لغة التقدم و لغة تنمية العلاقة الشخصية أيضا يعني وأمروا لتعلم اللغة العربية المشهورة في العالم.

قي حل الأمور الصعبة لفصل المهم من الحياة عندما يكون المجموعة الفكرية المعاصرة مع العقيدة الخيالية في العالم صامتا بعد انتهاء عقلهم و علمهم في تقديم الحجج يحل القرأن الكريم هذه الأمور الصعبة كاملا و أفضل الحل بلا إشكال. فلذالك طوعا أو كرها في أي وقت في أي لحظة الانتباه إلى ذالك الكتاب واجب على الإنسان. وكان النبي صلى الله عليه وسلم نفسه من العرب كانت لغته عربية كتب الأحاديث الشريف عربية. الكتب المشهورة للحديث مثل بخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة و غير ذالك من الكتب الأصلية الدينية مخطوطة باللغة العربية.

لا سبيل إلا بتعلم اللغة العربية عند أن يبحث بالقرأن الكريم والحديث الشريف. لغة نزول القرأن عريي وهذه العربية ليست بعربية عادية بل هي بليغة و فصيحة و مدهشة.  التي إضافته البليغة، براعة ممتازة الكلمات الفنية، الخطب الماهرة ، التقديم السهري ورهينة الجماليات مذهلة حقا. فمن أبلغ بليغا في مقابلة التحتدي من القرأن الحكيم العربي؟ فمن يريد أن يفهم القرأن الحكيم لا بد عليه أن يتعلم اللغة العربية.

أقوال الحكماء في أهمية اللغة العربية:

** قال العلامة مجاهد رحمه الله، “من كان له إيمان بالله مالك الأملاك و اليوم الأخرلا يجوز له أن يقول عن القرأن الكريم دون المهارة باللغة العربية”

** برأي العلامة بدر الدين الزرقشي، “بعدم المهارة باللغة القرأن الكريم تعبير غوامض القرأن الكريم و علومه غير ممكن وكذالك لا يناسب”

وبرأي المذهب الشافعي، “(؟)

** قال الإمام ابن تيمية رحمه الله،” فأن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغاتمن أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون

4) العربية هي لغة الشريعة الإسلامية:

على لكم مكلف أن يتعلم اللغة العربية للعيش في أرض الله الواسعة حسب شريعته حقا. جميع الأمور الإسلامية منورة بنور القرأن والحديث  التي أنرت باللغة العربية.

5) العربية هي لغة العبادة:

خلق الله الإنسان لعبادته كما قال في القرأن المجيد-

وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون (الذارعات)

ولغة هذه العبادة عربي . يقرأ المسلمون في الصلاة القرائة باللغة العربية كما قال تعالى –

فاقرؤا ما تيسر من القرأن (الأية)

6) لغة العلوم والفنون عربي:

في العصرالأوسط خلال الحكومة العباسية كانت تجري ممارسة واسعة للبحوث والعلوم والفنون. إن هذه اللغة موفورة بالنثر والشعر فقط ليس كذالك بل صنف كثير من الكتب عن التاريخ والجغرافية والحياء والعلوم والاجتماعية والأرضية والغناء الثقافة وغير ذالك.

7) العربية هي لغة التاريخ والثقافة:

الذين جمعوا التاريخ العرب أقدم منهم. جمع العرب نسبهم وتاريخ الأنساب حقا. خاصة لمعرفة الإسلام أن يعرف الذين جاء إليهم الإسلام. إذ العرب مركز الإسلام فمعرفة تاريخ العرب و ثقافتهم ضروري لفهم القرأن والحديث. ولا سبيل إلا بتعلم اللغة العربية لمعرفة تاريخ العرب و ثقافتهم.

8) العربية هي لغة دينية للمسلمين:

العربية هي لغة دينية لكل المسلمين. ممارسة هذه اللغة لم تقف لوقت قليل في أي مكان من بلاد المسلمين. بل يجري شوقهم و رغبتهم في تعلم اللغة العربية و تعليمها. قد بدأ تعليم اللغة العربية في بنغلاديش من القرن الثامن ميلاديا.وانتشر تعليم اللغة العربية في سائر المكان في حكومة المسلمين. حيثما يسكن المسلمون في العالم تجري ممارسة اللغة العربية فيها حسب حامل التعليم الديني. في هذا البلاد يجري تعليم اللغة العربية حكومية و غير حكومية.

9) العربية هي لغة عامة:

في الشرق الوسطى لغة البلاد العشرين و الإثنين عربي. و على ذالك هذه اللغة و ممارسة أدبها لم تحدد في دول العرب فقط بل هي مروجة عند النصارى واليهود الهندوكية أيضا لممارسة العلوم بها. انتشر اللغة العربية في أنحاء العالم كما انتشر الإسلام خارج أرض العرب.

ضروريات اللغة العربية:

1)للعيش مسلما:

أرشد الله تعالى بهذا الأمر في القرأن الكريم-  فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما. (سورة النساء)

فلا بد اللغة العربية لتطبيق أحكام الله تعالى و رسوله في الحياة الحقيقية لأن جميع الأمور الإسلامية باللغة العربية.

2) اللغة العربية لتحصيل العلم:

مخزن العلوم والفنون اللغة العربية ما فن في العالم إلا لم يكتب كتابا باللغة العربية. في كل فروع من العلوم كتب الكتاب باللغة العربية. فلا بد اللغة العربية لتحصيل العلوم حقا.

3) لحصول التطور في الاقتصاد:

في كل سنة يذهب كثير من عمالنا إلى الدول العربية لأنهم غنية بالنفط. من يعلم اللغة العربية من العمال جيدا يجدون فرصة كثيرة ممن لا يعلمون اللغة العربية. فلهذا اللغة العربية واسطة مهمة لحصول التطور في الاقتصاد.

**تأثير اللغة العربية اجتماعيا:

إن للغة العربية العربية تأثير كثير في الاجتماع لأن اللغة العربية لغة قديمة لغة المسلمين الدينية. كما يلي

1)اللغة العربية قطعة من ثقافتنا:

الانسان حيوان اجتماعي. للعيش في المجتمع عليه أن يتبع قانون المجتمع كما نظهر العطف و التواضع بمقابلة التحية بالسلام و لغة هذا السلام عربي. وعلى ذالك في كل يوم نحن نقرأ كثيرا من الدعاء عبادة باللغة العربية. كذالك يرى انعكاس ثفافة العربية في عيشنا و ألباسنا في كل لحظة.

2) احترام اللغة العربية:

نحن نكرم اللغة العربية حينما نرى أي كتابة باللغة العربية على الطريق نحن نلتقطها احتراما إليها. كذالك يزيد احترام اللغة العربية إلينا.

3) تعليم العربي للعام:

لكون اللغة العربية لغة دينية يجري تعليم اللغة العربية في كل مسجد و مكتب. يجتهد كل واحد من المسلمين أن يتعلم القرأن والقرأن باللغة العربية. كذالك يرغون باللغة العربية يوما فيوما ويكونون ثقة بالنفس.

النهاية:

في عصر العربي العالمي إن للغة العربية كانت مجد و شرف غير نظير. بعد انهباط البغداد في السنة 1258 نزل على اللغة العربية الكوارث والركود ولكن لم تكن اللغة العربية ميتا قط. كانت الصعود و الهبوط في الحكومة المختلفة ولكن الغة العربية لغة ثانية في العالم حتى الأن. تجرى اللغة العربية في العالم بالقوة.

نقول في النهاية العربية هي لغة الحضارة  والثقافة والتطور و لغة المعاملة. تبقى هذه اللغة حتى يوم القيامة.

কোরআনের বার্তা

কোরআনের বার্তা । ইসলামিক টিউন প্লাটফরম, আহলুসস সুন্নাহ ওয়াল জামাতের আকীদার ভিত্তিতে পবিত্র কোরআন ও সুন্নাহর আলোকের মানতবতার কল্যাণে জীবন সমস্যার নানা দিক ও বিষয় নিয়ে তথাবহুল আর্টিকেল পাবলিশ করে থাকে। আপনিও চাইলে আপনার তথ্যবহুল লেখা পাবলিশ করতে পারেন কোরআনের বার্তায়। আপনার লেখা জমা দিতে উপরের মেনুবার থেকে "আমাদের কাছে লিখুন" মেনুতে ক্লিক করুন ।

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button